5   +   1   =  

أبي نصر بحث موضوع انتخاب المنتشرين اللبنانيين مع عكر

أثار رئيس الرابطة المارونية النائب السابق نعمة الله ابي نصر، ونائب رئيس الرابطة السفير خليل كرم ، موضوع انتخاب المنتشرين اللبنانيين مع وزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة زينة عكر.

وأكد ابي نصر حق المنتشرين في المشاركة ترشيحا واقتراعا في الانتخابات العامة، وضرورة احترام هذا الحق من خلال اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة التي تضمن ممارسة هذا الحق.

وتمنى وفد الرابطة المارونية على عكر الطلب من السفارات والقنصليات والبعثات الديبلوماسية اللبنانية في الخارج، البدء فورا بتسجيل اللبنانيين غير المقيمين والراغبين بالاقتراع في الانتخابات النيابية المقبلة انفاذا للمادة ١١٣ من قانون الانتخاب. وأن هذا التدبير يجب اعتماده فورا لأن المدة المحددة للتسجيل تنتهي في ٢٠ تشرين الثاني ٢٠٢١، حيث يسقط بعدها حق الاقتراع. وهذا التدبير أيضا هو أكثر من ضروري لتسجيل الراغبين سواء اعتمد خيار انتخاب ستة نواب يمثلون الانتشار في العالم، أو خيار انتخاب النواب في مناطقهم وذلك وفق القواعد المنصوص عنها في القانون، وتبعا لسجلات القيد العائدة لهم.

وشكر ابي نصر وكرم الوزيرة عكر على القرار المشترك الذي اصدرته ووزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي في ٢٨ أيار ٢٠٢١ والقاضي بإنشاء لجنة مهمتها تطبيق دقائق تنفيذ قانون انتخاب لغير المقيمين في لبنان.

حيث حددت المادة ١٢٤ منه تطبيقه بمراسيم تتخذ في مجلس الوزراء باكثرية الثلثين بناء على اقتراح وزير الداخلية والبلديات.

كما أكدت عكر للوفد “أن التحضيرات للإنتخابات في الخارج جارية من قبل وزارة الخارجية والمغتربين حيث بدأ الإعداد لهذه الآلية”، مشيرة الى أن “باب التسجيل سيفتح قريبا”.