تمنح الجامعة اللبنانية الاميركية LAU في حفلات تخرج طلابها شهادات ودكتوراه فخرية الى شخصيات أدت دورا في دعم العمل الاقتصادي والإعلامي وتطوير التنمية المستدامة.

وستمنح شهادة الدكتوراة الفخرية في الانسانيات الى جوزيف غصوب ومرسل غانم في احتفال تخريج طلاب حرم جبيل في 6 حزيران في تمام الساعة الثامنة والنصف، في حين تخصص الدكتوراة الفخرية عصر الجمعة 9 حزيران في تمام الساعة الخامسة في حرم بيروت الى سليم صفير، وفي احتفال عصر السبت 10 حزيران في تمام الساعة الخامسة الى الدكتور نعمان الأزهري.

غصوب
ويلقب غصوب ب”عراب الإعلان”، أحد أهم الشخصيات العاملة في قطاع الإعلانات والإعلام في المنطقة منذ أربعة عقود. قام بتأسيس”The Holding Group” (المعروفة اليوم ب”مجموعة ميناكوم MENACOM” وهي أكثر شركات الإعلان والاتصال نجاحا في الشرق الأوسط مع توظيفها لأكثر من 900 شخص في شبكة من 37 مكتبا في 12 دولة.
عام 2008، شغل غصوب منصب الرئيس العالمي ل”الرابطة الدولية للدعاية والإعلان” IAA))، وهو عضو مجلس إدارة “Dubai Media Incorporation”. ترأس مجلس الأعمال اللبناني وهو عضو المجلس الاستشاري في “الجامعة الأمريكية في دبي”.
عام 2011 اختارته مجلة “Arab AD””رجل العام”. عام 2014 حصل على جائزة “المساهمة المتميزة”، خلال حفل توزيع جوائز “أريبيان بزنس للإنجازات”. اختارته مجلة “Arabian Business” واحدا من بين أكثر مئة شخصية عربية مؤثرة في العالم.

غانم
غانم إعلامي، حائز على عدد من الجوائز في لبنان والمنطقة، لخبرته على مدى 25 عاما في تقديم البرنامج السياسي الحواري، وعلى انجازاته في مجال الإعلام، وحريته في التعبير. تخرج عام 1987 من الجامعة اللبنانية، حائزا على شهادة في المحاماة، وعمل كمحامي استئناف لمدة عشر سنوات في أهم الشركات.
بدأ مسيرته الإعلامية مع تقديم البرنامج الإذاعي “كلام مسؤول” على أثير إذاعة “لبنان الحر”، واستضاف أهم الشخصيات من لبنان والشرق الأوسط. عام 1985 شغل منصب رئيس مجلس إدارة إذاعة “لبنان الحر” لمدة 15 عام.
عام 1995 انتقل الى محطة “المؤسسة اللبنانية للارسال”، وابتدأ مسيرته مع البرنامج الحواري السياسي “كلام الناس”. أثبتت الدراسات والإحصاءات على أن برنامجه تصدر المراكز الأولى على صعيد نسبة المشاهدة.
عام 2005، خاض تجربة التعليم في الجامعة اللبنانية الأميركية LAU، ودرس مادة “قانون الإعلام والأخلاقيات”.
بعد الربيع العربي عام 2011، قام بإنتاج وتقديم برنامج “مباشرة مع مرسل غانم على شاشة “المؤسسة اللبنانية للارسال، وهو اليوم صوت مؤثر للديموقراطية، وحرية التعبير، والعدالة الاجتماعية، والاستقلال السياسي، وأيقونة حوارية.

صفير
صفير يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي العام لبنك “بيروت” منذ العام 1993، كما شغل مناصب إدارية ورئاسية في عدد من المصارف، نذكر منها International” Century Corporation” في لوكسمبورغ، “Wedge Bank” الشرق الأوسط، جنيف وبيروت، بنك “البحر المتوسط” في لبنان، وبنك “Nova Scotia” في كل من بيروت ولندن.
درس مادة الاقتصاد، المالية والتسويق في كلية بيروت الجامعية التي أصبحت الجامعة اللبنانية الأميركية، الجامعة اللبنانية، جامعة هايغازيان، وجامعة القديس يوسف.
حاصل على شهادة ديبلوم في الاقتصاد من جامعة “مونتريال” ودرجة ماجستير من جامعة “ديترويت”. ساهم في توسيع المؤسسة المالية في لبنان والخارج. حائز على لقب “أفضل مصرفي” في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، من مجلة “Banker Middle East”.

الأزهري
الازهري رجل أعمال لبناني، رئيس مجموعة بنك “لبنان والمهجر”. بدأت خبرته في الحقل المصرفي علم 1951 حيث عمل في بنك فرنسي في باريس. في أواخر خمسينات القرن الماضي أنشأ أحد اكبر المصارف في سوريا وهو بنك “المشرق العربي” وتم تعيينه رئيسا للبنك.
بين 1961 و1962، شغل منصب وزير المالية والاقتصاد والتخطيط في سوريا. وعام 1962، تم تعيينه مديرا عاما ل”بنك لبنان والمهجر”. بين 1971 و2007، شغل منصب الرئيس والمدير العام في البنك نفسه، قبل أن يتم تعيينه رئيسا للبنك عام 2007.
حاصل على دكتوراه في الاقتصاد في جامعة “باريس 1- السوربون” وشهادة ديبلوم في الحقوق وآخر في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس (Institut d’Etudes Politiques “SciencesPo”).

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

29-5-2017