حققت نقابة الممرضات والممرضين في لبنان إنجازا عالميا إثر فوزها بجائزة الإبتكار NNA Innovation Award لعام 2017، وقد تسلمت الجائزة نقيبة الممرضات والممرضين في لبنان الدكتور نهاد يزبك ضومط خلال مؤتمر مجلس التمريض الدولي (International Council of Nurses Congress) الذي أقيم في برشلونة – أسبانيا في أيار ، وقد رافقتها مديرة النقابة ناتالي ريشا وأعضاء من مجلس النقابة وممرضات وممرضين من لبنان.

واعتبرت يزبك ان:”هذه الجائزة تعكس مدى كفاءة الممرضات والممرضين والتزامهم بعملهم التمريضي وجهودهم في تحقيق الاهداف المرجوة، على الرغم من كل التحديات التي يواجهونها، وهي جائزة استحقها كل ممرض وممرضة في لبنان”.

اشارة الى ان النقابة فازت بهذه الجائزة عن نشاطها المميز من خلال حملة “لقاء في كل قضاء: شارك، إفحص، تعرف” التي أطلقتها من نيسان حتى تموز 2016 وجالت خلالها على مختلف الاقضية والمناطق اللبنانية وامضى فيها الممرضات والممرضون يوما صحيا مع الأهالي والسكان، لتقديم الارشادات الصحية وإجراء الفحوصات الاولية المجانية والمساهمة في نشر الوعي الصحي حول أمراض مختلفة، كما اقيمت نشاطات تعليمية صحية ترفيهية لكل العائلة.

هدفت الحملة الى خلق وعي عام لدى المجتمع، وخصوصا لدى جيل الشابات والشبان، حول مهنة التمريض، اضافة الى تسليط الضوء على الدور الاساسي للممرضات والممرضين في مجال الصحة العامة.

تخلل المؤتمر التمريضي الذي ضم 8000 ممرض وممرضة من 130 بلد، عرض للمشروع الذي نالت النقابة الجائزة على اساسه الى جانب محاضرات ومداخلات علمية.

وكانت مداخلة ليزبك حول دور التمريض في لبنان في تقديم الرعاية الصحية لللاجئين السوريين بالاضافة الى 11 عرضا من ممرضات وممرضين لبنانيين حول مواضيع مختلفة، كما كان لها لقاءات ومقابلات عدة على هامش اعمال المؤتمر ركزت فيها على موضوع الجائزة وتجربة لبنان في التعامل مع ازمة اللاجئين وعرض للتحديات التي تواجه قطاع التمريض في لبنان”.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام 9-6-2017