تتابع وفود الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث تألقها في معارض الاختراع الدولية، وبعد معرض الصين للاختراعات، نال الوفد اللبناني مجددا ميداليتين ذهبيتين وميدالية فضية وميدالية برونزية في معرض اسطنبول الدولي الثالث للاختراعات، إضافة الى 3 جوائز تقديرية من منظمات عالمية للمخترعين.
وامتد المعرض من 27 ايلول حتى 29 منه، بشاركة 30 دولة عرضوا 360 مشروع إختراع.
ترأس الوفد رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث أحمد شعلان، وضم حسين محمد حاويلا، حسين العزير والمشرف أحمد الحسيني من مؤسسة الهادي للاعاقة السمعية والبصرية، بالإضافة الى المخترعين طلال دندشلي، محمد علي بلال دندشلي وحسين مراد.
وحصد اختراع Runway Safety Clearing System لمحمد علي بلال دندشلي ميدالية ذهبية وجائزة أفضل اختراع من الجمعية الألمانية للمخترعين، والاختراع عبارة عن نظام سلامة مدرجات المطارات ويساعد على تحديد أي عائق موجود على مدرج المطار وتحذير برج المراقبة والقبطان وركاب الطائرة.
ونال اختراع “الجير الدوار” لحسين مراد أيضا ميدالية ذهبية، واختراعه عبارة عن “جير أو كرنك ” لمحرك السيارات، وهو مقاربة جديدة للكرنك تسمح بزيادة فعالية محرك السيارات، فيما نال اختراع Gas Leakage Security System لطلال دندشلي ميدالية فضية وجائزة أفضل اختراع من جمعية المخترعين الرومانيين، وهو عبارة عن جهاز يكشف التسرب في الغاز ويغلق المصدر الكهربائي للمنزل، ويرسل رسالة إلى المالك ويشغل أجهزة الطوارئ.
كذلك، نال حسين محمد حاويلا وحسين العزير بإشراف أحمد الحسيني الميدالية البرونزية وجائزة أفضل اختراع من المنظمة الأولى للمخترعين في ايران، وذلك عن اختراعهم “صفارة الأصم”، وهي عبارة عن صفارة مجهزة بجهاز لإحداث الارتجاجات لدى الجهاز المتلقي بحوزة اللاعب الأصم فيتنبه الى أوامر الحكم.
وقد لاقى الجناح اللبناني استحسان الحضور والمستثمرين والمشاركين في المعرض، كما سلم شعلان باسم الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث جائزتي تقدير لاختراعين اختارهما في المعرض.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام 2-10-2018