عينت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد وزير المال السابق جهاد أزعور مديراً إقليمياً للصندوق لمنطقة الشرق الاوسط وآسيا الوسطة، على ان يستلم مهامه رسمياً في الاول من آذار 2017، ليخلف المدير الاقليمي السابق مسعود أحمد الذي غادر الصندوق نهاية تشرين الاول الماضي.

ونوه البيان الصادر عن إدارة الصندوق في واشنطن، بالخبرة المالية الطويلة التي يمتلكها أزعور الذي أشرف على عدد كبير من البرامج التمويلية الدولية عند تسلمه وزارة المال اللبنانية بين 2005 و 2008، والتي توزعت على القطاعين العام والخاص. ويعول الصندوق على الدور الاساسي الذي سيلعبه أزعور في إدارة الصندوق في هذا المنطقة التي تواجه العديد من التحديات والصعاب.

كما نوه الصندوق بالانجازات والاصلاحات التي قادها أزعور خلال تسلمه مهامه على رأس وزارة المال، بالاضافة الى مشاركته في باريس 3 الذي ساهم بإعطاء الدعم المالي الدولي للبنان .

ويحمل أزعور إجازة في الحقوق من جامعة باري أساس في فرنسا، وشهادة من معهد الدراسات السياسية IEP في باريس ايضا ، والماجستير في علم المال من جامعة باري 20 في فرنسا. وأيضا لدى أزعور شهادة دكتوراة في الاقتصاد من جامعة هارفارد في الولايات المتحدة، ويحمل شهادة دكتوراة أخرى في الاقتصاد من معهد الدراسات السياسية في باريس. وعمل أزعور في شركة ماكنزي العالمية في لبنان، كما أنه إستاذ محاضر في الجامعة الاميركية في بيروت، ويعمل أيضاً خبيرا لدى مؤسسات دولية متخصصة بالمجال الاقتصادي وشركة بوز آلن في لبنان، وكان أيضا مستشاراً لصندوق النقد الدولي لمنطقة الشرق الاوسط. وخلال الفترة بين 1999 و 2005 عمل مديراً لمشروع برنامج الأمم المتحدة الانمائي والبنك الدولي في وزارة المال اللبنانية حيث أشرف على البرنامج الاصلاحي والتطويري في الوزارة. وساهم ايضا في إعداد مؤتمري باريس 1 وباريس 2.

المصدر: النهار 1-12-2016