قدمت الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم، تقديرا منها للجهود التي يقوم بها الباحثون اللبنانيون، دروعا تقديرية لثلاثة باحثين لبنانيين متميزين هم: البروفسور سمير مطر، البروفسور يوسف رفول والبروفسور جلال جمعة، وذلك ضمن فعاليات أعمال مؤتمرها الرابع والعشرين “العلوم، العدالة الإجتماعية والتنمية المستدامة” الذي نظمته مع جامعة البلمند وبالتعاون مع المجلس الوطني للبحوث العلمية.

قدم الدروع وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية الدكتور بيار رفول ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، رئيس الجمعية ومستشار وزير التربية والتعليم العالي البروفسور نعيم عويني، الرئيس السابق للجمعية الدكتور عبدو جرجس، في حضور مستشارين رئيس الوزراء الكندي للشؤون العلمية البروفسور منى نمر، ممثل رئيس جامعة البلمند البروفسور كريم نصر، نقيب المهندسين في الشمال المهندس بسام زيادة، نقيب الأطباء في الشمال الدكتور عمر عياش، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال توفيق دبوسي، مدير مكتب الشرق الاوسط في الوكالة الجامعية الفرانكوفونية البروفسور هيرفي سابوران، الأمين العام المساعد لإتحاد الجامعات العرب البروفسور حميدي خميسي، عميد كلية العلوم في الجامعة البروفسور جهاد عطية، الدكتور أنجلو ليون من جامعة بليرمو – إيطاليا، بالإضافة إلى حشد من الفاعليات العلمية والاقتصادية والثقافية.

مطر
يرأس حاليا البروفسور مطر الجامعة اللبنانية الألمانية (LGU) بعد مسيرة علمية طويلة ومشرفة تكللت بنشر أكثر من 335 بحثا علميا في مجلات علمية دولية. ويعتبر باحثا علميا متعدد التخصصات، إذ إنه متخصص بال”الغط العالي” و”المغناطيسية” و”المواد”. شارك في تجارب (البراءات) وعمل على النظريات (الرموز الكمومية). لعب دور باحث في المجلس الوطني للبحوث العلمية في فرنسا (CNRS) وجامعة بوردو حيث كان يرأس مركز الحوسبة العلمية. منحت الحكومة الفرنسية البروفسور مطر وسام السعفة الاكاديمية الفرنسي، تقديرا لمسيرته العلمية وعطاءاته في المجالات الأكاديمية وللخدمات التي قدّمها للتعليم الوطني.

رفول
أما بالنسبة للبروفسور رفول، فقد حاز على شهادة البكالوريوس ودرجتي ماجستير ودكتوراه في الرياضيات من جامعة دايتون وجامعة إنديانا وجامعة جنوب إلينوي في كاربونديل في الولايات المتحدة الأميركية. يشغل حاليا منصب مدير الدراسات العليا في قسم الرياضيات في جامعة دايتون. كرمته جامعة دايتون لمساهماته المهمة في مجال البحث فحصل على جائزة كلية الآداب والعلوم لعام 2005 للأبحاث البارزة وجائزة الخريجين للتميز في المنح الدراسية لعام 2009. نشر أكثر من 125 بحثا نظريا في مجالات المعادلات التفاضلية والتكاملية. ظهرت العديد من مقالاته في قائمة أفضل المقالات في “مجلة Direct Top 25″، وهي عبارة عن تجميع ربع سنوي لأكثر مقالات الدوريات التي تم تنزيلها في كل تخصص أكاديمي.

جمعة
أما البروفسور جمعة فيشغل حاليا منصب نائب رئيس جامعة المعارف وعميد كلية الهندسة التي أشرف على تجهيز كامل مختبراتها الحديثة وإطلاق التدريس فيها. حصل على دبلوم في الهندسة الفيزيائية من المدرسة الوطنية العليا للفيزياء في غرونوبل – فرنسا، ثم نال الماجستير في الإلكتروبصريات والدكتوراه في الميكروإلكترونيك. كما حاز على دبلوم تأهيل لإدارة الأبحاث من نفس الجامعة، ومنذ نيله الدبلوم أشرف على 22 رسالة دكتوراه بالتعاون مع جامعات دولية. عام 2013، أسس ماجستير بحثيا في الميكروويف، وهو البرنامج الوحيد من نوعه في لبنان. جمعة الذ ألّف وشارك في تأليف أكثر من 200 بحث علمي، أسس شركة XMEP عام 2002 للإستشارات الميكروإلكترونيك وترأس لفترة جمعية الجامعيين اللبنانيين في فرنسا.

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام 11-5-2018