نظمت لجنة الشمال المنبثقة من اللجنة المناطقية في الرابطة المارونية لقاء تعارف للأعضاء الشماليين في الرابطة بمجمع ” إهدن كونتري كلوب ” حضره المحامي شادي سعد، ممثلاً رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية

رئيس كهنة رعية إهدن – زغرتا الأب إسطفان فرنجية ، كاهن رعية بشري الأب هاني طوق ، الرئيس السابق للرهبانية اللبنانية المارونية الاباتي بولس نعمان . إضافة إلى حشد من الوجوه التي وفدت من مناطق : الجبة – بشري ، زغرتا الزاوية ، الكورة ، عكار ، والبترون ، ومنها نقباء حاليون وسابقون وفاعليات سياسية واجتماعية .

مثّل رئيس الرابطة المارونية الدكتور جوزف طربيه ، عضو المجلس التنفيذي انطونيو عنداري . كما حضر رئيس لجنة المناطق زياد حايك . إضافة إلى عدة مسؤولين في الرابطة وعدد من لجانها.

وتحدث في اللقاء عضو لجنة الشمال طلال الدويهي الذي رحب بالحضور وعرّف بهم متوقفاً عند أهداف اللقاء . ثم أعطيت الكلمة لحايك الذي قال أن الموارنة ” احتلوا لبنان بفكرهم وليس بقوة السلاح ” وبهذه الميزة ، نراهم منتشرين في وطنهم وخارجه . ورأى أن الأيام ليست بالصعبة وانه لا تزال لدى الموارنة القدرة على الثبات في الجمهورية بخدمة رسالته الإنسانية والعيش المشترك . وركز حايك في كلمته على أهمية المسؤوليات التي تقع على عاتق لجان المناطق ، وان باكورة التحرك كانت في الشمال حيث المقدسات المارونية التي تشير إلى زمن البدايات والى أهمية هذه المنطقة في تاريخ الطائفة .
بعد ذلك تكلم عنداري حاملاً إلى المجتمعين تحيات رئيس الرابطة المارونية الدكتور جوزف طربيه ، مشدداً على أهمية التواصل بين أعضاء الرابطة في كل منطقة ومن ثم في ما بينهم ، وذلك للوقوف على آرائهم من جميع القضايا المطروحة . فلا يجوز أن تقتصر اللقاءات في الجمعية العمومية السنوية ، والانتخابات . وبالتالي، فأن التنسيق بين لجان الرابطة وأجهزتها ضروري من أجل تفعيل أدائها وتحسين شروط عملها .

– الأباتي بولس نعمان رأى إن الرابطة تضمّ نخبة الموارنة وأضاف : يجب إن تعلموا حتماً لمجد الذين أعطونا مجد لبنان وهذا الجبل لنعيش فيها أحراراً ويبقى علامة مخصبة للتواصل بين الشرق والغرب . واستحلف نعمان الحاضرين نجاح المهمة لإحياء وربط المؤسسات والضيع والعائلات المارونية ليظلوا منارة للشرق . نحن بنيْنا مجدنا الشخصي ، وعلينا إن نبني مجد لبنان والموارنة .

ثم تحدث على التوالي نقيب المحامين السابق جان حرب ، ورئيس مركز البحوث والدراسات في الرابطة العميد المتقاعد باردليان طربيه ، ومارون يونس .
وأعقب اللقاء غداء في مطعم المجمع