تتابع لجنة إنماء الريف في الرابطة المارونية عملها المتواصل في سبيل تنمية ما أمكن من المناطق الريفية. فقد عقدت إجتماعاً تناول المشاكل التي تواجه القطاع الزراعي في كفردبيان لاسيما من جهة الاهتمام بالإنتاج وتسويقه. حضر اللقاء: الأستاذ وهيب عقيقي نائب رئيس بلدية كفردبيان، د. مارك بو زيدان رئيس قسم الصناعات الغذائية في كلية العلوم الزراعية والغذائية في جامعة الروح القدس –الكسليك، د. اميليو مونس منسق المشاريع الزراعية في كلية العلوم الزراعية والغذائية في جامعة الروح القدس –الكسليك، الأستاذ جوليو جرجس إستشاري خارجي.

وتم التداول في إمكانية اهتمام بلدية كفردبيان بهذا القطاع ضمن نطاقها، وذلك بالتعاون مع لجنة إنماء الريف في الرابطة المارونية ومع كلية العلوم الزراعية والغذائية في جامعة الروح القدس –الكسليك. وشددت المقررة المحامية كارلا شهاب على ضرورة خلق نوع من التعاون الأكاديمي مع المجتمع.

كما طرح المجتمعون فكرة إنشاء مركز للأبحاث والتجارب الزراعية، بهدف زيادة الإنتاج وتحسين نوعيته. هذا إلى جانب خطوات أخرى، أبرزها: توعية المزارعين، ووضع رزنامة زراعية، وتشجيع العمل التعاوني إذا امكن.

وعليه تقرر إجراء مسح زراعي شامل في البلدة يقوم به طلاب كلية الزراعة في الجامعة بإشراف الجهازين الاداري والتعليمي في الكلية، بعد أخذ موافقة عميدة كلية العلوم الزراعية والغذائية الدكتورة لارا حنا واكيم.

أبلغ نائب رئيس بلدية كفردبيان المجتمعين أن رئيس وأعضاء المجلس البلدي قد وافقوا على توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة الروح القدس – الكلسيك، على غرار تلك التي تم توقيعها مع بلدية عين إبل بمبادرة من لجنة إنماء الريف.