إلحاقاً للتعاميم السابقة، نذكركم بأن انتخاب المجلس التنفيذي الجديد سيتم كما هو مقرر يوم السبت بتاريخ 16 آذار 2019 من الساعة الثامنة صباحاً حتى الرابعة بعد الظهر في الـ فوروم دو بيروت.
كما لأخذ العلم أن العملية الانتخابية تتم وفقاً لنظام الرابطة المارونية المادة السابعة والعشرون التي تنصّ على:
“تنتخب الجمعية العمومية في جلسة واحدة وعملية إنتخابية واحدة وفي صندوقين مستقلين الرئيس ونائبه من جهة وأعضاء المجلس التنفيذي من جهة أخرى.
يجري الاقتراع في الصندوق الأوّل وبورقة واحدة تحمل إسم المرشح لمنصب الرئيس والمرشح لمنصب نائب الرئيس. ويجري الاقتراع في الصندوق الثاني لأعضاء المجلس التنفيذي وذلك وفقاً للأصول التالية :
أ- يعين المجلس التنفيذي لجنة للإشراف على كل صندوق من صندوقي الإقتراع وتكون كل لجنة مؤلفة من رئيس وأمين سرّ من بين أعضاء الجمعية العمومية. ويحق لكل مرشح تعيين مندوب من قبله من أعضاء الجمعية يحضر ويراقب عملية الاقتراع.
ب- تفرز اللجنة المشرفة على عملية الانتخاب أصوات المقترعين علناً في مركز الاقتراع وفور الانتهاء من الفرز. تضع محضراً بالنتائج يوقعه رئيسها مع أمين سرّها، وتتلف بعدها أوراق الانتخاب في حال عدم حصول أي خلاف. أمّا إذا حصل أي خلاف داخل اللجنة المشرفة أو اعتراض من قبل أي مرشح أو أي مندوب عنه يعاد الفرز بحضور مندوبي المرشحين، على ألاّ تتلف أوراق الاقتراع إلاّ بعد توقيع جميع الحاضرين المذكورين في الفقرة أعلاه على المحضر. وفي حال استمرار الخلاف، يتّخذ المجلس التنفيذي فوراً قراراً بفصل الخلاف بأكثرية أعضائه الحاضرين المطلقة.
ج- يفوز بالانتخاب المرشح الذي ينال أكثرية أصوات المقترعين. وفي حال تعادل الأصوات يعتبر فائزاً الأكبر سناً.
د- يعلن رئيس الرابطة النتائج فور الانتهاء من عملية الاقتراع، وفي حال تخلفه يقوم بهذه المهمة على التوالي نائب الرئيس أو الأمين العام أو الأكبر سناً من أعضاء المجلس التنفيذي الحاضرين.
هـ- يعتبر لاغياً كل ظرف يحمل علامة فارقة، أو يتضمن أكثر من ورقة واحدة، ولا تؤخذ في الاحتساب الأسماء التي تتعدى الخمسة عشر في اللائحة المتعلقة بانتخاب أعضاء المجلس التنفيذي بحيث تحتسب فقط الأسماء الخمسة عشر الأولى.
كما تعتبر لاغية كلّ ورقة تحمل أكثر من إسم لتولي كل من منصب الرئيس ومنصب نائب الرئيس في اللائحة المخصّصة لانتخاب هذين الشخصين.